• ×
  • تسجيل

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 اخر تحديث : 08-17-2017

"إذا أردتي الحياة ... افحصي الآن "

بواسطة : almushref
 0  0  1.7K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
جمعية فجر للإغاثة والتنمية تقيم ندوة في دير البلح استكمالاً لحملة " معاً ... لنحمي أمهاتنا " للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي أطلقتها جمعية فجر مطلع الشهر الجاري برعاية شركة ترست للتأمين التي تهدف لنشر الوعي الصحي بين السيدات ، أقامت جمعية فجر للاغاثة والتنمية اليوم ندوة تثقيفية بعنوان اذا أردتي الحياة ... افحصي الآن" للكشف المبكر عن سرطان الثدي في في مركز النشاط النسائي في معسكر دير البلح بحضور عشرات السيدات والمهتمين .
افتتحت الندوة رشا فياض بحديثها عن أهمية التشخيص المبكر للسيدات التي تعد بمثابة حياة جديدة للمرأة بعد أن ارتفعت نسبة الاصابة بهذا المرض بفلسطين إثر بعد العدوان الاخير الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة بقنابل الفسفور، والأسلحة المحرمة دولياً.
وقال جمال الطهراوي قائم باعمال المدير في " شركة ترست للتأمين" : نحن أبناء الوطن يجب أن نقدر الأم والأخت فكل أم تاج على رؤسنا في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي نعيشها ، ويجب علينا ان نساعد في توعية هذه السيدات والأمهات للحفاظ على سلامتهن ، فنحن جزء من هذا الوطن وهن بناة الوطن .
وأكد الطهراوي على دور المرأة الفلسطينية في بناء الوطن فقال : الأم الفلسطينية عاشت وحافظت على كرامتها طوال السنوات السابقة ، عليها الآن المحافظة على صحتها وسلامتها كما حافظت على كرامتها على مر السنين فهي جزء كبير من الوطن ، وأي جرح أوتعب للمرأة الفلسطينية فهو ينعكس على الشعب الفلسطيني العظيم .
وتحدثت رسمية أبو كريم مشرفة دائرة صحة الأمومة والطفولة في مركز الرعاية الأولية بوزارة الصحة فقالت : سرطان الثدي يعتبر السبب الثاني الرئيس للوفاة بعد سرطان الرئة وتصاب به النساء بنسبة أكبر من الرجال فهو يصيب الرجال ، منه 85% حميد و15% خبيث ، وسرطان الثدي عبارة عن انقسام أنسجة الثدي ونموها دون الخضوع لأنظمة التحكم الطبيعية في الجسم ، وقد تغزو هذه الخلايا النسيج المحيط بالثدي ، كما يمكن أن تنقل لأجزاء الجسم عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي اذا لم يتم علاجها ويصيب سرطان الثدي الرجال والنساء ، لكن إصابة الذكور نادرة الحدوث وكل إصابة للرجال يوجد 200 اصابة للنساء .
وأضافت أبو كريم : الثدي عبارة عن أنسجة منتظمة فعندما يدخل الجسم شي يؤدي الى اختلال انتظام الأنسجة مما يؤدي الى حدوث كتلة في الثدي تسمى سرطان الثدي فيجب على السيدات حماية نفسها ، والفحص الذاتي المبكر يؤدي للحفاظ على سلامة السيدة وقايتها والحد من انتشار السرطان ، فيجب على السيدة ان تنتبه الى هذا المرض بالرغم من صغر السن مع أنه يزداد مع تقدم السن .
وتابعت رسمية أبو كريم حديثها فقالت : وجود الالم ليس بالضرورة يدل على وجود هذا المرض ، وهذا لايمنع من الفحص الذاتي اذا شعرت الفتاة او السيدة بالالم ، والفحص الصحيح الذاتي للثدي يتم بعد انتهاء الدورة الشهرية ، وظهور الكتل في الثدي ليست بالضرورة ان تكون سرطاناً ويمكن أن تكون تليف في الثدي.
الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي:
إن الاكتشاف والعلاج المبكر بسرطان الثدي يجعل السيدة في حالة أفضل ويتم الاكتشاف المبكر عن طريق عمل أشعة علي الثدي بطريقة منتظمة وفحص الثدي بانتظام ومن مزايا الأشعة علي الثدي أنه قد يتم اكتشاف سرطان الثدي قبل الشعور به وكذلك يمكن عن طريق هذه الأشعة رؤية ترسبات الكالسيوم في الثدي و التي قد تكون بداية سرطان الثدي.
وعند فحص الثدي في المنزل قد توجد بعض العلامات ولكنها لا تدل علي وجود سرطان مثل تورم الثديين أثناء الدورة الشهرية ووجود بعض الكتل الصغيرة التي توجد في الثدي نتيجة علاج هرموني.
وتحدثت رسمية أبو كريم مشرفة دائرة صحة الأمومة والطفولة في مركز الرعاية الأولية بوزارة الصحة عن العوامل التي تساهم في حدوث سرطان الثدي فقالت : السن تزداد احتمال اصابة المرأة بسرطان الثدى مع التقدم فى السن ، و التاريخ المرضي للعائلة وجود أقارب أصيبوا بهذا المرض قبل انقطاع الطمث يزيد احتمال حدوثه ، التاريخ المرضي للمرأة تتعرض المرأة المصابة بسرطان الثدي الى اصابات ثانوية وتكون أكثر عرضه اذا كانت مصابة بسرطان الرحم أو المبيضين ، وعلاقة سرطان الثدي بالدورة الشهرية يكثر احتمال الاصابة عند المرأة اذا كانت بداية الدورة قبل سن 12 سنة او استمرت لما بعد الخمسين ،و علاقة سرطان الثدي بالحمل يكثر احتمال الاصابة به عند المرأة التي تحمل بالطفل الاول لها بعد سن الثلاثين والي لم تحمل ابدا من قبل ذلك ، وعلاقة سرطان الثدي بالرضاعة يكثر احتمال الاصابة به عند المرأة التي تستخدم ثدي واحد في ارضاعا بتها ، والسمنة .
اسباب آلام الثدي
هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث آلام في الثدي امتلاء الجسم بالسوائل في فترة ما قبل بدء الدورة الشهرية وهذا يسبب عدم ارتياح اوآلام خفيفة وتزول تدريجياً بنزول الدورة الشهرية، ويعزى ذلك إلى عدم التوازن الهرموني ، توسع القنوات اللبنية ، رضوض الثدي ، تصلب الغدد اللبنية ، اكياس الثدي .

أعراض المرض
للمراحل المتأخرة فقط -ظهور كتلة غير مؤلمة على الابط ، ظهور كتلة في الثدي ، زيادة في سماكة الثدي أو الإبط ، إفرازات من الحلمة ، انكماش الحلمة ، ألم موضعي في الثدي ، تغير في حجم أو شكل الثدي .
العوامل الوقائية والعلاج
وأكدت رسمية أبو كريم أن نسبة الشفاء للمرأة بنسبة 97% في الكشف المبكر إذا اتبعت الفحص الذاتي ، والصورة الإشعاعية الماموجراف ، طرق علاج سرطان الثدي الجراحة و العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج الهرموني .
من جانب أخر أوضحت غدير طروية منسقة حملة معا لنحمي أمهاتنا النصائح التي تقلل من الاصابة من سرطان الثدي فقالت : التقليل من أكل الدهون، تجنب السمنة الإكثار من أكل أطعمة الألياف،الإكثار من أكل الفواكه والخضار وخاصة الرمان ، مراجعة الطبيب عند ظهور أي عوارض مرضية على الثدي،ا لفحص الدوري، وصلاة الفجر تقى الإنسان من الاصابة بالسرطان و الأزمات القلبية وتؤدي الي تنشيط عمل الخلايا بجسم الإنسان وتمنع انقسامها بصورة شاذة والذي يترتب عليه الإصابة بالأورام السرطانية يزداد إفراز الهرمونات خاصة الأدرينالين الذي يبدأ إفرازه في الساعة الخامسة صباحا ويعمل علي تنشيط جميع أعضاء الجسم ويحميها من الأورام السرطانية إضافةإلى أن هواء الفجر النقي يحمل كمية كبيرة من الأكسجين يؤدي إلى تنشيط القلب ويقلل من انقباض الأوعية الدموية المسبب لارتفاع الضغط وينظم عمل الهرمونات مما يساعد في زيادة نسبة السكر اللازم لتنشيط أداء المخ والخلايا العصبية.
ودار نقاش فعال بين الحضور الذي بين مدى اهتمامه واستفادته من المادة العلمية للندوة وتم طرح العديد من الاسئلة والاجابة عليه ، وتم اعطاء السيدات مواعيد لتصوير الماموجراف .

- - - - - - - - - - - - - - - - -
تم إضافة المرفق التالي :
IMG_0316.JPG

التعليقات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +1 ساعة. الوقت الآن هو 10:42 مساءً الثلاثاء 26 سبتمبر 2017.